کد مطلب:118415 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:214

خطبه 093-در فضل رسول اکرم











[صفحه 234]

الحدس فی اللغه: الظن، و فی الاصطلاح العلمی: سرعه انتقال الذهن من المبادی الی المطالب، و قدمر تفسیر اویلته و آخریته.

[صفحه 235]

الاشاره الی الانبیاء علیهم السلام، و افضل مستودع استودعهم فیه، اما نفوسهم فحضائر القدس و منازل الملائكه فی مقعد صدق عند ملیلك مقتدر. و اما ابدانهم و اصولها فكرایم الاصلاب التی هی مستودع النطف، و ارحام المطهرات التی هی مفازها. و الشیعه یطهرون اصول الانبیاء من طرف الاباء و الامهات عن الشرك. و الیه اشار الرسول صلی الله عیله و آله بقوله: (نقلنا من الاصلاب الطاهره الی الارحام الزكیه). و امضت: انتهت، و كنی بكرامه الله عن: النبوه. و استعار لفظ المعدن و المغرس و المنبت: لطینه النبوه و هی مادته القریبه التی استعدت لقبول مثله. و قیل: اراد بذلك مكه. و قیل: بیته و قبیلته. و الارومه: الاصل، و لفظ الشجره: لقریش. و عتره الرجل: نسله و اسرته و قوله، و وجه افضلیه عترته قوله صلی الله علیه و آله: (ساده اهل المحشر ساده اهل الدنیا انا، و علی و حسن و حسین و حمزه و جعفر). و وجه افضلیه اسرته قوله صلی الله علیه و آله: (ان الله اصطفی من العرب معدا، و اصطفی من معد بنی النضر بن كنانه، و اصطفی هاشما من بنی النظر، و اصطفانی من بنی هاشم). و قوله: (الناس تبع لقریش برهم لبرهم، و فاجرهم لفاجرهم). و قیل: اراد بالشجره فی الموضعین

ابراهیم علیه السلام. و قیل: ارادها شما و ولده بقرینه قوله: نبتت فی حرم و اراد مكه. و بسقت: طابت و كنی بفروعها عن: مثله علیه السلام و ذریته و بوصفهم بالطول عن بلوغهم فی الشرف الغایه البعیده. و استعار لفظ الثمره: لكما لهم الذی لایدرك من العلوم و الاخلاق الكریمه. و استعار لفظ البصیره و السراج و الشبهات و الزند له: باعتبار كونه سبب هدایه الخلق با نور الدین. و الفضل: الفاصل بین الحق و الباطل. و الفهوه: الذله. و الغباوه: الجهل.

[صفحه 236]

و استعار لفظ الاعلام: لائمه الدین و دلائله الواضحه و طریق نهج واضح. و دار مستعتب ای: یمكن فیها طلب العتبی، و هو الرجوع الی الحق. و قیل: ای دار یمكنهم فیها ان یطلبوا من الله العتبی و هو: الرضی و العفو عنهم. و المنشوره: صحف الاعمال. و الجاریه: اقلام الكرام الكاتبین.


صفحه 234، 235، 236.